السبت، 23 سبتمبر، 2006

الطعام فى رمضان


أولاً . . وداعاً لمتاعب عسر الهضم

جميع متاعب عسر الهضم يمكن ان يتجنبها الصائم كما يقول الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بمعهد التغذية بالحرص علي تناول طبق السلاطة الذي يحتوي علي الخس والبصل والثوم والطماطم والجرجير والمقدونس والليمون‏أما الطبق الذي يجب ان يتجنبه الصائم فهو طبق المخللات والمواد الحريفة لانه السبب الأول لمشكلات الهضم وارتفاع ضغط الدم

وينصح د‏.‏ مجدي بتقسيم وجبة الافطار إلي وجبتين‏,‏ الوجبة الأولي بعد آذان المغرب وتتكون من التمر والسوائل السكرية مثل الخشاف والعصائر والشوربة مع تجنب الأنواع الدسمة والوجبة الثانية بعد ساعة علي الأقل وتحتوي علي طبق السلاطة والطبق الرئيسي مع مراعاة تقليل الدهون واللحوم‏ومن الضروري البعد عن تناول الشاي بين الوجبتين لأنه يعرض الجسم للأنيميا ويقلل كفاءة الجهاز المناعي ويمكن استبداله بالنعناع أو الكركديه أو الينسون وكلها مشروبات منشطة للمعدة

و‏ صيام شهر رمضان له فوائد صحية كبيرة‏.‏ وفرصة جيدة لتخليص الجسم من الدهون الزائدة بتناول الخضراوات الطازجة ويفضل أن تكون في صورة حساء أو مسلوقة ليسهل هضمها وامتصاصها‏,‏ ولا بأس من تناول قطعة صغيرة من الحلويات بين الإفطار والسحور وأما وجبة السحور فمازال طبق الفول بالزيت والليمون هو الافضل مع قطعة من الجبن قليلة الملح إضافة إلي الزبادي أو اللبن الرايب لأنهما يساعدان علي الهضم ‏ومن الضروري تناول الخس والخيار لأنهما من الخضراوات التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء فيقل الاحساس بالعطش خلال النهار كذلك يجب الحرص علي شرب كوب من عصير الفواكه والافضل عصير البرتقال لاحتوائه علي نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يزيد من كفاءة جهاز المناعة‏.‏

ثانياً . . الزبادى على الإفطار

تناول الزبادي في وجبة السحور خلال شهر رمضان عادة قديمة‏,‏وهي من العادات الصحية التي لاخلاف عليها‏,‏ أما الجديد فهو أهمية تناول الزبادي مع وجبة الإفطار لأنه يساعد علي الهضم والتخلص من الاحساس بالامتلاء والشعور بالخمول والضيق‏,‏ خاصة إذا كان مضافا إليه ألياف طبيعية‏,‏ وذلك وفقا لأحدث الأبحاث السويسرية التي كشفت أن إضافة خلاصة نبات الشيكوريا‏-‏ الذي يحرص أهل الريف علي تناوله إلي الزبادي تزيد من كفاءته في عملية الهضم‏ وأيضا تزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم بنسبة‏20%,‏ كما كشفت الابحاث عن أن إضافة الخمائر الطبيعية مثل خمائر البيفيدوس إلي الزبادي يحسن من ادائه ويساعد علي مقاومة البكتيريا الضارة الموجودة بالمعدة‏,‏ والزبادي بهذه الاضافات مناسب أيضا لوجبة السحور‏.‏

من جهة أخري فإن الزبادي بشكل عام يقي من هشاشة العظام وسرطان الثدي وهو مايوضحه د‏.‏محمد الشربيني الاستاذ بجامعة المنصورة ‏ وقد أثبتت التجارب أن الكالسيوم الموجود بالزبادي يقلل من تكون حصوات الكلي‏,‏ حيث ان نقص الكالسيوم يساعد علي ترسيب الأوكسلات بالكلي والمسالك‏,‏ كما أكدت بعض الدراسات التي اجريت علي حيوانات التجارب أن تغذية الحيوانات الثديية بمصادر غنية بالكالسيوم يقلل من ظهور سرطان الثدي‏.‏




ليست هناك تعليقات: