السبت، 15 يناير، 2011

سؤال؟؟


يا ترى يا حاكمنى بتفكر فى ايه
.

هناك 5 تعليقات:

خمسة فضفضة يقول...

ولا في اي حاجه لان احنا غير التوانسه وهما ربوا فينا الخوف والجبن ويلا نفسي من زمان وعارفين كويس اوي ان الطبله تجمعنا والكرباج يفرقنا واننا كبيرنا هانصقف للشعب التونسي ونقعد علي الفيس بوك والمواقع اللي زيه نتمني اننا نبقي زيهم وننام عشاننحلم انه اتحقق
بس كله كله مش هايتعدي الكلام والاحلام


وعلي راي الكابييييير اوي :

خليهم يتسلوا

يا مراكبي يقول...

شوف تحليل ايهاب عمر:
كيف فعلها الشعب التونسي ؟؟

فى بادئ الأمر .. يلاحظ أن القاعدة الشعبية التونسية اعتمدت على نفسها، و وضعت نفسها فى مواجهة مباشرة مع الجميع، لقد كان الشعب التونسي يبحث عن الميدان التى يطلق فيها الرصاص الحى على المتظاهرين حتى يتظاهر هنالك، بحث حقيقى عن الشهادة و الموت فى سبيل الحرية.

هل وصلت الشعوب العربية الأخرى الطامعة فى الحرية الى هذا المستوي من النضال ؟؟

ثانياً .. الشعب التونسي استبعد تماماً النخب السياسية و الفكرية و المثقفين من ثورته تلك، مما أجبر الاعلام الدولى على عدم السماع لهم، و كان وجودهم على مسرح الأحداث هامشياً، ذلك لان الشعب التونسي أدرك الخدعة التى تقوم بها كافة الأنظمة العربية بتنصيب معارضة عميلة و هزيلة من أجل الهاء الشعب .. النظم العربية تقوم بتنميط المثقفين و الكتاب بطريقة تجعل معارضتهم دائماً ما تكون بعيدة كل البعد عن مطالب الطبقة المتوسطة و دون المتوسطة .. و هؤلاء هم الشعب الحقيقي.

بالأحرى .. أن النسخ التونسية من اشباه الاخوان و البرادعي و الوفد و الغد و جوقة كتابنا الأشواس .. الخ الخ ضمن قائمة المناضلين .. هؤلاء فى تونس مكشوفين تماماً و الشعب نبذهم و ابعدهم تماماً فى ثورته ..

هل ثار الشعب التونسي من أجل حرية الأحزاب ؟؟

من أجل الديموقراطية ؟؟

من أجل أنتخابات رئاسية يترشح خلالها أكثر من مرشح ؟؟

لم يحدث .. و لكن ما حدث أن الشعب التونسي ثار منذ البداية و حتى النهاية من أجل البطالة ..

من أجل الفساد الذى جعل جوقة من الحاشية الرئاسية تستولى على كل خيرات البلاد ..

من اجل من لم يرحم و يتركهم فقراء و جوعى و مساكين ..

مطالب أجتماعية و معيشية خالصة .. بينما المعارضة التونسية و المثقفين فى تونسي مثلهم مثل نظراهم فى باقى الدول العربية يتحدثون عن حزمة من المطالب الليبرالية التى لا علاقة لها بالشعب ..

منذ عام 2006 و انا اكتب و اتكلم عن الثورة الاجتماعية .. عن ضرورة أن يكون التغيير نابعاً من مطالب المجتمع المعيشية ..

ثورة تونس قامت من اجل العيش و السكر و الزيت .. على اى مثقف او سياسي عربي يرى ان هذه المطالب لا تستحق ان يكتب عنها او يدافع عنها .. على اى مثقف او سياسي عربي يرى انه اكبر او اعلى من الحديث عن هذه المطالب .. فليتفضل بالتنحى عن المنصة ..

الشعوب و ان كانت تريد ديموقراطية و احزاب و حرية .. الا انها تريد فى نفس الوقت .. و لا اقول بدلاً من .. بل فى نفس الوقت .. تريد الآمان المادي و المعيشي ..

تريد وظيفة .. تريد توفير الحد المطلوب من السلع ..

وعلى أى جهة فى اى دولة عربية أو غير عربية تريد الاصلاح أن تتفهم ذلك

و ان تنسج برنامجها السياسي بشكل متوازي .. الديموقراطية و الخبز معاً ..

أنتخابات نزيهة .. و فرص العمل معاً ..

أحزاب .. و شبكة مياه و كهرباء حقيقية ..

هذا هو الاصلاح .. و هذا هو التغير .. اما فيما عدا ذلك فهو غش و تزوير .. و اكمالاً لمسرحية حكومية مملة ..

لنعد الى تونس .. لقد ادرك الرئيس التونسي ان الشعب يتحرك من تلقاء نفسه .. لا يوجد وراء هذا التحرك واحداً من معارضيه الذين طالما كانت لهم علاقات مع النظام فى الظلام .. لا يقف وراء هذه الانتفاضة اقلام ترى الكتابة سبوبة و تاجرت بأسم البلد و آلامه ..

أدرك أن ما يراه حقيقياً خالصاً .. لا شبهة أصطناعية فى ما يجري .. ففر هارباً .. وهنالك انباء تحدثت مراراً عن انقلاب جنوده عليه سواء فى الايام الاولي او الأخيرة من الثورة

رفقة عمر يقول...

سؤال جميل جداا

guyguoz يقول...

السلام أخي صاحب التعليق الثاني أخبرك بعقل و فؤاد تونسيين أن إنتفاضة الشعب كانت من أجل الكرامه باعتبار أنّه تمّ تقديم وعود للشعب منذ بداية الأحداث إلا أنه رفضها لذلك فلم تكن ثورة جياع لأننا في الأخير رغم صعوبة الحياة و بالنظر للعامل الديموغرافي فإن وضعنا عامة الإقتصادي مقبول ما لم يعد يحتمله الشعب هو عنجهيّة الحزب الواحد وتنفّذ عناصره و إذلالهم له بدليل أنه وقع إحراق كافة مقاره إلا أني أقرّ لك أن ما تم نجم عن وعي متأخّر بالموت السريري للمجموعة الوطنيّة مع وجود تأطير ولا أروع من النقابات الشغليّة وهي في الواقع من أطاحت بالنّظام والتي تنضوي تحتها كل الفعاليّات الشغليّه في تونس وهذا هو سرّنا التونسي الذي لن تعلمه إلّا إذا كنت من أهل الداخل

غير معرف يقول...

اعتقد ان ما يفكر فيه الان هو اخماد الشراره الاولى لاني اعتقد ان هذا مانحتاجه حتى تشتغل النار ولكن من اين تأتي هذه الشراره
واسأل نفسي قبل الجميع حينما تأتي هذه الشراره ماذا سوف أفعل
ارجو ان يجيب كل واحد منا على هذا السؤال بينه وبين نفسه ولكن بمنتهي الصدق
ماذا سيفعل كل واحد منا عن انطلاق هذه الشراره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منى جابر